توجد عدة مفاهيم ومصطلحات خاطئة، وأخرى غير مفهومة في مجال تصميم الهوية والعلامة التجارية
لذا أردنا في هذه التدوينة البسيطة توضيح بعضها، على ان يتم تناولها في تدوينة أخرى شئ من التفصيل.
Logo
يطلق على هذه الكلمة باللغة العربية (شعار) وهي تسمية خاطئة، لأن الشعار باللغة الانجليزية Sloganيطلق على العبارة المصاحبة للعلامة التجارية أو الأحداث والمعارض، وهذا يظهر جليا عند استخدام ترجمة Google حيث أنه يعتبر الكلمتين ترجمة واحدة. توجد تسميات أخرى، مثل رمز، شارة، علامة… ولكن هذه الأخير قد تتعارض مع كلمة العلامة التجارية Branding.
تطلق على الأشكال البصرية المصاحبة للتصاميم الإدارية الإعلانية والترويجية للمؤسسات، وتكون ذات أشكال محددة وألوان معتمدة وتثبيت للخطوط ونوعية الصور التي يتم استخدامها بها.
القرطاسية stationery
يتكون تصميم القرطاسية عادةً من المطبوعات الإدارية للمؤسسة وتشمل الورق الرسمي والأظرف والأختام ونماذج الفواتير والخدمات بالإضافة الى تطبيق الهوية في طباعة اأقلام والحقائب والملفات واللوازم الإدارية، وتكون عبر حزمة من الإرشادات التي تكفل الحصول على علامة تجارية مميزة للمؤسسة.
العلامة التجارية / الوسم، العلامة، Brand
هي مفهوم متكامل لرؤية وقيم وأهداف العلامة التجارية والتي ترغب في ترسيخها في أذهان المستهدفين من خدماتها أو منتجاتها، وزرع قيمة الولاء والثقة تجاهها.
البراندينج Branding
عبارة عن مجموعة من العمليات والخطط الاستراتيجية التي تعمل على إشهار العلامة التجارية وخلق قيمة لها في السوق، عبر مجموعة من الأساليب والطرق التي تستخدم لجذب العميل وترسيخ قيمها لديه.